أهلا بكم ويسعدنا إنضمامكم إلينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سمنة الاطفال وعلاجها

اذهب الى الأسفل

سمنة الاطفال وعلاجها Empty سمنة الاطفال وعلاجها

مُساهمة من طرف duaa في الأحد أبريل 24, 2016 5:23 pm

سمنة الاطفال وعلاجها 11111426
-أسباب السمنة
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي للسمنة وزيادة الوزن منها

1-العادات اليومية السيئة كالأكل أثناء مشاهدة التلفاز وتناول العشاء قبل النوم مباشرة وعدم تناول وجبة الإفطار
2-الخيارات الغذائية الخاطئة
كتناول الوجبات السريعة والطعام المقلي والحلويات العالية السعرات
3-قلة النشاط البدني
وتكمن المشكلة بأن المجتمعات المحلية غير مصممة لممارسة النشاطات
البيئة والمجتمع
والتي تتوفر لدى أغلب الشعب السعودي والعربي وهي عامل مساعد على السمنة وقلة الحركة
4-البيئة المدرسية للطفل
فوجبات الإفطار غير الجيدة في مدارسنا لا تلبي الحد الأدنى للمعايير الغذائية المهمة لصحة أطفالنا (مثل وجود البطاطس المقلية والمشروبات الغازية
والعصائر المحلاة وغير الطبيعية)
5-الأسرة
والتي تلعب دورا أساسيا في تحديد نمط الحياة الغذائية والحركية فمن الصعب أن يتناول الطفل البدين الأكل الصحي إذا كانت العائلة تتناول الوجبات الدسمة
6-العوامل الوراثية
حيث يكون هناك خلل وظيفي في الجينات ويكون الطفل أكثر عرضة للإصابة بالسمنة إذا كان أحد والديه بدينا نتيجة الظروف البيئية المشتركة
7-أسباب صحية أخرى
مثل انخفاض هرمون الغدة الدرقية أو الغدة النخامية أو انخفاض الهرمونات الذكرية وهذه الحالات محدودة جدا ويجب معالجتها
8-العوامل النفسية
فقد يؤدي القلق النفسي والتوتر أو الحرمان العاطفي والشعور بالوحدة وكذلك بعض حالات الإحباط والفشل إلى الشراهة المفرطة ومن ثم إلى البدانة
9-مشاكل دراسية
كالتغيب التام وانخفاض مستوى التحصيل الدراسي حيث تقل كمية الأكسجين التي تصل إلى الجسم والمخ ما يسبب الخمول والعجز عن التركيز

**نصائح غذائية
أن أهم أسباب السمنة تبدأ من البيت والعادات اليومية الخاطئة
لذا عدد من النصائح
*في المنزل
- من المهم أن تجتمع العائلة على طاولة الطعام لأن الطفل يميل إلى تقليد من هم أكبر منه فكوني قدوة إيجابية له
- أشركي طفلك في اختيار الطعام واختيار الوجبات
- لا تبالغي في إصدار الأوامر (تناول الخضار)
- احرصي على تقديم الطعام بكميات صغيرة وفي أوقات معينة
*في المدرسة
- دعيه يصطحب طعامه من المنزل وأن يكون محضرا بطريقة صحية ومنوعة وشهية حتى لا يشعر بالملل
*خارج المنزل
مع انتشار مطاعم الوجبات السريعة احرصي على اختيار مطعم يقدم وجبات صحية للأطفال، وأن تكون وجبة طفلكِ مناسبة لعمره واستبدلي بالبطاطس المقلية المشوية أو الذرة

**نموذج غذائي ليوم كامل
الإفطار
في المنزل
طبق حبوب الإفطار ويتكون من
كوب حبوب الإفطار (كورن فلكس) كوب حليب قليل الدسم ملعقة عسل (للتحلية) 10 حبات عنب
في المدرسة
تركي ساندوتش ويضم شريحتا توست شريحة دجاج تركي شريحة جبن،
شرائح طماطم خس خيار كوب عصير برتقال
الغداء
صدر دجاج مشوي بطاطس مشوية تبولة ملعقة صغيرة زيت زيتون
وجبة خفيفة
مخفوق الحليب مع الموز والفراولة ويتكون من
حبة موز 5 حبات فراولة كوب حليب قليل الدسم 3 حبات بسكويت حبوب القمح الكاملة
العشاء
مكرونة اسباكيتي وتتكون من
كوب مكرونة اسباكيتي مسلوقة 30 غرام لحم مفروم صلصلة طماطم كوب لبن قليل الدسم...ومع تحياتى دعاء عاشور...
duaa
duaa
Admin

عدد المساهمات : 10139
نقاط : 30698
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

https://duaaashour.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى